قـال تعـالى: مَا يَلْفِـظُ مِن قَـوْلٍ إِلا لَدَيْـهِ رَقِيـبٌ عَتِيـدٌ. صـدق الله العظيـم


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

البطالة بالعالم العربي اعلى عالميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 البطالة بالعالم العربي اعلى عالميا في الخميس نوفمبر 03, 2011 6:09 pm

ولد الشيوخ

avatar
Admin
البطالة بالعالم العربي الأعلى عالميًا
الاثنين 21 ديسمبر 2009



مفكرة الاسلام: تعرض تقرير يحمل اسم "تحديات التنمية في الدولة العربية" أعدته الجامعة العربية بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المكتب الإقليمي للدول العربية لانتقاد حاد بسبب إشارته إلى أن نسبة الشباب من إجمالي السكان العاطلين عن العمل تزيد عن 50 في المئة في معظم الدول العربية، وهو ما يعني أن معدل البطالة بين شبابها الأعلى في العالم كله.
وجاء الإعلان عن هذا التقرير خلال الدورة التاسعة والعشرين لوزراء الشئون الاجتماعية العرب الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة في رئاسة الأمين العالم للجامعة عمرو موسى.
وقالت منظمة العمل العربية إن معدل البطالة بين الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان 25.7 في المئة عام 2003 وهو المعدل الأعلى عالميًا ويفوق المعدل العالمي بنسبة 77.8 في المئة، مشيرة إلى أن التحدي العربي في هذا المجال يتمثل في ضرورة تأمين 51 مليون فرصة عمل خلال السنوات العشر المقبلة حتى تتوافر المرونة المطلوبة في سوق العمل العربية.
وأضافت المنظمة أن تأمين هذا العدد من فرص العمل لن يخفض معدلات البطالة بل سيسهم في منع زيادتها وإبقائها ثابتة حتى عام 2020.
عمرو موسى يشيد بالتقرير:
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى: "التقرير سيكون أساسًا للبناء في العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي، وهذا التقرير الذي ناقشته القمة الاقتصادية في الكويت، أصبح مرجعًا للتقارير الدولية الخاصة بالمنطقة حول التنمية الإنسانية والبشرية والتحديات التي تواجه عملية التنمية".
وأضاف موسى: "إصدار مثل هذه التقارير في شكل دوري من أجل رصد مسارات التنمية في الدول العربية في كل المجالات، والتقرير يعتبر من بين المراجع التي اعتمدت عليها القمة العربية الاقتصادية في الكويت في صياغة قرارات صادرة عنها ومنها البرنامج العربي لخفض الفقر".

ولد الشيوخ

avatar
Admin
تقرير يحذر من ارتفاع معدل البطالة إلى 4 ملايين شخص في بريطانيا
الجمعة 31 يوليو 2009



مفكرة الاسلام: أماط تقرير صدر حديثًا اللثام عن أن معدل البطالة فى بريطانيا قد يرتفع إلى ما يقارب أربعة ملايين شخص مع انتهاء الركود الاقتصادي.
وذكر التقرير الصادر عن مركز دراسات الاقتصاد والتجارة البريطاني أن البطالة قد تصل إلى 3.8 مليون بزيادة عن المعدل الحالي الذي يبلغ 2.4مليون شخص.
وأوضح التقرير أن الدين الوطني قد يرتفع كذلك في نفس الوقت إلى 2 تريليون جنيه إسترليني.
وقال التقرير: "المركز البريطاني بحث في الكيفية التي يتطور بها الاقتصاد خلال السنوات القادمة من جميع الجوانب بما فيها الجوانب السلبية والإيجابية".
وبحسب صحيفة ديلي ميل فإن تصورات وزارة المالية البريطانية تشير إلى احتمال وصول معدل البطالة إلى 2.8 مليون شخص مع حلول عام 2011 لكن مركز دراسات الاقتصاد والتجارة البريطاني أكد أن معدل البطالة قد يصل إلى 3.8 مليون بعد عامين.
توقعات بزيادة نسب البطالة عالميًا
وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد قالت: "اقتصاد العالم دخل أعمق حالة كساد جماعي في عهدنا نتيجة الأزمة المالية ويتعمق بانهيار التجارة" وأضافت المنظمة "نحن نتوقع أن يسوء الانكماش الراهن في الأداء الاقتصادي هذا العام قبل أن تبدأ سياسات الإنعاش في تحقيق نتائج خلال عام 2010".
وأكد كبير الاقتصاديين بالمنظمة كلاوس شميت هيبيل أن بيانات البطالة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (أمريكا وكندا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) ستتضاعف مرتين تقريبًا لتصل إلى نحو 36 مليونًا في حين أنها ستزيد بمقدار 25 مليونًا في دول المنظمة بحلول أواخر عام 2010.
وأضاف: "أثر الكساد على المجتمعات سيكون كبيرًا جدًا" مشيرًا إلى أن معدلات البطالة قد تزيد على 9% في أغلب الدول لأول مرة منذ أوائل تسعينات القرن العشرين.
وتابع أن إجراءات الحفز التي اتخذت حتى الآن ستمنع تكرار الكساد العظيم في الثلاثينات، وسيعود النمو في عام 2010. لكنه أشار إلى احتمال كبير في أن تخفض هذه التوقعات وتحتاج بعض الحكومات والبنوك المركزية لطرح سياسات أكثر حسمًا.

ولد الشيوخ

avatar
Admin
رغم الحصار وارتفاع البطالة... تدني جرائم القتل وتجارة المخدرات في غزة
الاحد 12 ابريل 2009


مفكرة الاسلام: أكد تقرير لدائرة الإحصاء الجنائي التابعة لجهاز الشرطة في الحكومة الفلسطينية في غزة برئاسة "إسماعيل هنية"، أن شهر مارس المنصرم شهد تدنياً ملحوظاً في الجرائم خاصة جرائم القتل.
كما عرض التقرير إحصائية للمواد المخدرة التي تم ضبطها، وأشار إلى أنه لوحظ تدني مستوى ظاهرة تجارة المخدرات، إلا من بعض الحوادث البسيطة، حيث سجلت (105) قضايا فقط على مستوى محافظات غزة.
وبين التقرير أن الشرطة قد شددت من إجراءاتها للحد من ظاهرة ترويج المخدرات وقامت بحملة على مستوى محافظات غزة.
ارتفاع معدل الفقر في غزة:
وتأتي هذه الإحصائيات التي تدل على تدني مستوى الجريمة في قطاع غزة في الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة البطالة لأكثر من 70 في المائة التي تعد أكبر نسبة بطالة في العالم إلى جانب الحصار الذي أدى لتجويع الفلسطينين في غزة.
وتقول الأمم المتحدة: إن الفقر في قطاع غزة قد وصل إلى مستوى غير مسبوق، وطالبت "إسرائيل" برفع الحصار الاقتصادي عن القطاع, وإجراء حوار مع حركة حماس.
وفرضت "إسرائيل" الحصار الاقتصادي على قطاع غزة بعد سيطرة حركة حماس على القطاع منتصف يونيو عام 2007، وساندتها في ذلك الدول الغربية.
وقالت وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة: إن أكثر من نصف عائلات غزة تعيش في فقر، وإن نسبة البطالة بلغت 70 في المائة.
ارتفاع عدد ضحايا الحصار الصهيوني:
من جانب آخر، حذرت وزارة الصحة الفلسطينية من أن مئات المرضى في قطاع غزة، يستدعون تدخلاً فورياً لإنقاذ حياتهم، بعد ارتفاع عدد الضحايا جراء الحصار الصهيوني إلى 203.
وقد حذرت وزارة الصحة من إمكانية تزايد عدد الوفيات بين المرضى في قطاع غزة، جراء استمرار إغلاق المعابر مع قطاع غزة رغم التهدئة السارية حاليا في القطاع.
وأضافت الوزارة في بيان سابق لها: "نحذر من خطورة استمرار إغلاق المعابر وما قد ينتج عنه من انضمام العشرات من المرضى لضحايا الحصار والذي حصد أرواح أكثر من 200 ضحية حتى هذه اللحظة".
وأكدت الوزارة على أن "سياسة الاحتلال التي تنتهج المماطلة فيما تم الاتفاق عليه من فتح المعابر وعدم السماح للمرضى بالسفر لتلقي العلاج في الخارج قد يجعلنا أمام كارثة صحية تحصد مزيدا من أرواح المواطنين المرضى.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى